‏شروط استيراد السيارات في السعودية للمقيمين والسعوديين

شروط استيراد السيارات من الكويت الى السعودية 2021-2022 : الجميع يعلم بأنه تجارة السيارات ‏‏مربحة بشكل كبير جداً ‏وهنالك الكثير من الاسباب التي تجعل ‏ربحها أعلى بأضعاف مضاعفة ‏من خلال عدة إستراتيجيات من بينها استيراد السيارات من خارج السعودية بحيث تكون التكاليف الإجماليه لشراء السيارة هي بأقل من شراء السيارة من السوق المحلي بعيداً عن التجار والمستوردين الذين يبحثون عن أرباح طائلة ‏وعبر هذا الشرح أدناه سوف نقدم لكم كيفية شراء سيارة للأفراد من خارج المملكة العربية السعودية ولهذا قبل البدء في شراء سيارة عليك الإطلاع على الكثير من التفاصيل حول شروط ومتطلبات وأهم إجراءات التخليص الجمركي قبل إتمام عملية الاستيراد بشكل كامل.

‏شروط استيراد السيارات في السعودية

حاسبة جمارك السيارات في السعودية

‏إذا كنت من المقيمين في المملكة العربية السعودية او مواطن سعودي يمكنك الآن عبر السطور أدناه التعرف على كل خطوات استيراد سيارة من الخارج للاستخدام الشخصي أو أي سيارة دبلوماسية أو سيارات أخرى أو سيارات معاقين ‏في هذا الشرح والمكان الصحيح الذي سوف يساعدك على معرفة شروط الاستيراد في السعودية 2022 وما هي طرق الاستيراد الأكثر أماناً وأقل تكلفة.

‏شروط استيراد السيارات في السعودية 2022

‏سأذكر لكم كل البنود الذي سوف تسمح لكم استيراد سيارة من كوريا او من اي دولة حول العالم وما هي البنود الغير مسموح بها المنصوص من قبل الجمارك السعودية في ما يخص استيراد السيارات للمملكة العربية السعودية.

  • ‏إن عملية استيراد السيارات المستعملة والسيارات القديمة مثل سيارات النقل وسيارات الشرطة او سيارات خدمية أخرى لم يعد مسموح به بحسب آخر القوانين الذي تم إصدارها من قبل هيئة الجمارك السعودية.

  • ‏أن آخر طراز للسيارات المسموح في استيراد المملكة العربية السعودية بالنسبة للسيارات الشحن الثقيل هي التي ‏يتجاوز وزنها الإجمالي عن 3.5 طن

  • ‏و آخر طراز مسموح للسيارات في دخوله للمملكة العربية السعودية بالنسبة لل شاحنات وسيارات الحافلات الخفيفة هي 3.5 طن للسيارة الواحدة

  • ‏بالإضافة إلى ذلك يمنع دخول كافة السيارات التي تعمل بنظام وقود الجهة اليمنى إلى المملكة العربية السعودية بشكل نهائي.

  • ‏ويشترط أن تكون السيارة الذي يرغب التاجر في استيرادها من خارج المملكة السعودية ‏أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية لدول الخليج بالإضافة إلى إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وأن تكون معتمدة من قبل جهات قانونية.

‏والآن سأعمل على ذكر كافة شروط شروط استيراد السيارات من الإمارات إلى السعودية او من اي دولة أخرى بشكل مفصل لكل من يرغب في الحصول على شهادة كفاءة تؤهله للحصول على أهلية استيراد السيارات بشكل قانوني.

  1. ‏يجب التنويه يجب أن تكون كافة المستندات والأوراق الخاصة بالسيارة صحيحة وغير مزورة وأن تكون مطابقة لي رقم الهيكل المسجل في السيارة.
  2. ‏بالإضافة إلى ذلك لا يسمح باي عملية طمس او تعديل على ‏الرقم الأساسي المسجل على الهيكل في السيارة.
  3. ‏كما يمنع استيراد السيارات إلى المملكة العربية السعودية بموجب وكالة ‏شرعية حيث أن هذه الوكالة لم تعد مسموح بها على الإطلاق وهي تستخدمينها الإجراءات القانونية لا اكثر.
  4. ‏لا يسمح التجار في استيراد اكثر من سيارتين بشكل سنوي اما الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية فلا يسمح لهم سوى استيراد سيارة واحدة كل 3 أعوام ولا يسمح له في بيعها إلى من بعد مرور 3 أعوام من تاريخ الشراء أيضاً.
  5. ‏أما بالنسبة للأشخاص المستورة دين الذين لديهم سجل تجاري فيما يخص استيراد السيارات للمملكة العربية السعودية بإمكانهم استيراد السيارات بصورة غير محدودة من أي دولة حول العالم من بعد أتباعهم كل الإجراءات القانونية ودفع كافة الرسوم المترتبة عليهم
  6. ‏كما يسمح به استيراد السيارات الأثرية إلى المملكة العربية السعودية من خلال اتباع عدة شروط بالإضافة إلى ذلك وأهم هذه الشروط هي أن يكون قد مر على صناعتها أكثر من 30 عام كحد أدنى وأن يتم توضيح بأن هذه السيارة ستكون أثرية للاقتناء وموضحاً في البطاقة الجمركية الخاصة بالسيارة
  7. ‏بالإضافة إلى ذلك غير مسموح في قانون المملكة العربية السعودية من استيراد السيارات المصفحة وأيضاً السيارات الذي تعد مسروقه أو تم التلاعب بها.
  8. ‏كما لا يسمح باستيراد السيارات ‏التي تعرضت للحوادث الحريق وتلف او أي حوادث أخرى.
  9. ‏ولا يسمح أيضاً استيراد السيارات الذي تعرضت للتلف في الشكل الخارجي وغير مسموح في إعطاء ترخيص استيرادها.
  10. ‏ويتوجب على كافة الأفراد والتجار دفع الرسوم الجمركية في المملكة العربية السعودية وتبلغ قيمتها ما يقارب 5 % من قيمة السيارة المستوردة ويتم تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بإجمالي 15% كحد أقصى.

إقرأ أيضاً:

‏الاستيراد الشخصي للسيارات إلى السعودية

‏يمكن لكافة المواطنين السعوديين من استيراد السيارات إلى السعودية بالإضافة إلى كل مواطني مجلس التعاون الخليجي بشكل سنوي بمعدل سيارتين أما بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية يحق لهم استيراد سيارة واحدة فقط في كل ثلاثة أعوام كما ذكرنا لكم في الشرح في الأعلى كما ‏لا يطلب من المقيمين او المجنسين بتقديم سجل تجاري وبطاقة ضربية أثناء استيراد السيارة الذي يرغب في شرائها.

‏أما إذا كنت مقيم في السعودية مواطن سعودي وترغب في استيراد سيارة من عمان إلى السعودية او من أي دولة في العالم ، ‏كل ما عليك هو أن تقوم باختيار السيارة التي تنال إعجابك واستعلام عن دخول السيارات للسعودية

وأن تكون متوافقة مع الشروط المطلوبة التي ذكرناها لكم في الشرح في الأعلى وفحصها بشكل كامل ‏ولا يتم التلاعب في الرقم الهيكل الخاص بالسيارة ومن ثم عليك شرائها في إيصال دفع قانوني

ومن ثم سوف يتم إدخال السيارة إلى الملكة العربية السعودية من بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة ودفع كافة المستحقات الجمركية الذي تبلغ قيمتها 5% من قيمة السيارة.

‏الأوراق الذي يجب تقديمها لأنهاء إجراءات إسيرادات المركبة في السعودية

  1. ‏إحضار ملف يثبت ملكية المركبة ولا تكون مسروقه من الجهات المختصة وخاصة للسيارات المستوردة من كندا وأمريكا أما بالنسبة للسيارات الأوروبي يتوجب إحضار شهادة التصدير الخاصة بالمستورد
  2. ‏إحضار الهوية الوطنية للشخص المستورد
  3. ‏إحضار مستند نص يوضح قيمة وطريقة الدفع لعملية الشراء

‏الاستيراد التجاري في السعودية

‏تتطلب عملية الاستيراد الأغراض التجارية في المملكة العربية السعودية عدة امور لابد من توفرها وأهمها وجود سجل تجاري للسيارة في نشاط بيع استيراد السيارات ويمكنك الاطلاع على طريقة استخراج السجل من خلال الدخول إلى الرابط ‏الخاص في موقع هيئة الجمارك السعودية من هنا.

‏وسوف تحتاج إلى وجود مقر الشركة الذي قد تم الاستيراد السيارة من خلالها

‏وسوف تتطلع على كافة الإجراءات الذي سوف يتوجب عليك القيام بها من خلال الدخول إلى موقع الجمارك السعودي الإلكتروني لمعرفة شروط استيراد السيارات إلى المملكة العربية السعودية وما هي المستندات المطلوبة المقررة من قبل الجمارك السعودية استيراد السيارات.

‏الرسوم الجمركية :

‏لكل من يتسائل عن الرسوم الخاصة بي إدخال السيارة للمملكة ‏العربية السعودية للأفراد أو التجار يتوجب أولا على الفرد الذي يرغب في شراء سيارة إقناع الجهات القانونية المختصة في فاتورة الشراء بعدم فرض رسوم عالية

وإذا لم يتم ذلك فسوف يتم تقييم السعر بناءاً على القيمة المحددة من قبل الشخص المسؤول عن الوكالة على المستوى المحلي وسوف تحصل على نسبة خصم 10% سنوياً وبنسبة لا تقل عن 30% من المركبات الخفيفة ونسبة 70% من للشاحنات الثقيلة.

‏وعلى سبيل المثال إذا قمت في شراء سيارة من خارج المملكة عربية السعودية بي أم دبليو موديل 2017 و ترغب في إنهاء الإجراءات الجمركية للسيارة ووجد المفتش بأن الفاتورة غير قانونية أو فيها شكوك بهذه الحالة سوف يتم تحديد السيارة من خلال وكلام معتمدين في المملكة العربية السعودية.

من اجل تحديد المبلغ الإجمالي بالسيارة ومن ثم سوف يقوم بخصم 10% ومن ثم سوف يتم احتساب القيمة الجمركية 5% للسيارة الواحدة من بعد الخصم الإجمالي وبهذه الإجراءات تكون أنهيت كل الأمور القانونية لإدخال السيارة إلى السعودية.

اهم إجراءات تصدير سيارة من السعودية 2022

  • ‏العمل على تعبئة النموذج الخاص بي تصدير السيارة
  • ‏العمل على إحضار استمارة السيارة حصراً
  • ‏جلب خطاب شحن من شركة الشحن الاساسية
  • ‏توفير كافة ملفات لحفظ الأوراق الخاصة بالسيارة
  • ‏جلب تعريف وصدق من قبل الكفيل صاحب السيارة الأساسية بالإضافة إلى جواز السفر للغير سعوديين
‏تنوية : تختلف إجراءات تصدير السيارات من السعودية من دولة إلى أي دولة أخرى ولا يوجد قوانين ثابتة تنطبق على جميع الدول على الإطلاق وهنالك عدة إجراءات روتينية غير معقد على الإطلاق يستفيد من هذه الإجراءات الشاري والبائع.

وبالتحديد الوافدين في السعودية الراغبين في شراء سيارة من السعودية أو استيراد سيارة إلى السعودية كما يستفيد السعوديون فهذه الإجراءات تحفظ لهم حقوقهم وبنفس الوقت توفر لهم الكثير من الراحة في حال لم تكن لديهم الرغبة في السفر إلى خارج السعودية بسبب الظروف الخاصة بهم.

‏وإلى هنا اعزائي نكون قد انتهينا من هذا الشرح حول أهم قوانين استيراد السيارات في السعودية الصادرة من قبل الجمارك السعودية ، نتمنى أن نكون قدمنا لكم الفائدة في هذا الشرح لا تنسى مشاركة هذه التدوينة مع جميع أصدقائك وعلى كافة مواقع التواصل الأجتماعي حتى يستفيد الجميع.

مواضيع ذات صلة :

أحدث أقدم