شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في البحرين 2023

شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في البحرين هذا هو محور مضوعنا اليوم حيث تلجئ الكثير من الدول إلى تقديم تسهيلات على أراضيها للمستثمرين الأجانب وذلك بغرض النهوض باقتصاد الدولة وبناء ودعم البنية التحتية للمنشآت الحكومية وغير الحكومية والقطاع التعاوني

وذلك لتحسين طرق العيش في البلاد والنهوض بها إلى مستوى اقتصادي لا بأس به لذلك يلجؤون لتشجيع المستثمرين الراغبين في الاستثمار والقيام بالأنشطة التجارية وهذا كان من واجب وزارة الصناعة والتجارة البحرينية ، تابعوا الشرح للنهاية للمزيد من التفاصسل حول شروط الاستثمار في البحرين للاجانب.

شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في البحرين

ماهي شروط فتح شركة في البحرين للأجانب ؟

  • الموقع الرسمي لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين يوفر فرصة لا تفوت للتسجيل عبر الموقع الخاص به لهؤلاء الراغبين بفتح شركة في البحرين وذلك ليتمكن صاحب المشروع من الحصول على موافقة بشرط توفر إقامة مستثمر في البحرين حصراً.
  • ويتم بعد أن يحصل المستثمر على الموافقة الإبتدائية على القيام بتأسيس الشركة وأن يحصل على القبول للاسم الشركة الذي اختاره واختيار المساهمين في الشركة والملاك لها.
  • بعد ذلك تصدر شهادة السجل التجاري والعقاري الخاصة بالشركة عن طريق مكتب التنمية الاقتصادية في وزارة الصناعة.
  •  بعد الإعلان عن الشهادة يلزم صاحب الشركة بالقيام باستئجار المكان الواجب أن تبنى عليه الشركة.
  • على المستثمرين الأجانب الإلتزام في شروط تأسيس شركة في البحرين وعند فتح شركة في البحرين وهو تعيين نسبة معينة من موظفي الشركة من الجنسية البحرينية.
  •  القيام بعملية استخراج رخصة وتصاريح البناء من البلديات اللازمة لبناء الشركة وتحديد المقر الخاص بها.
  • القيام بعملية التوثيق للعقد الموقع بين وزارة الصناعة والتجارة البحرينية ومؤسس الشركة التأكد من قانونية وشموله للشروط اللازمة.

ماهي أنواع السجلات التجارية التي يمكن فتحها فقي البحرين ؟

السجل التجاري البحرين

تعرف السجلات التجارية على أنها قواعد البيانات الضخمة تحتوي بداخلها على جميع البيانات والأسماء الشركات المتعلقة بالشركة المراد الاستثمار فيها سواء شركات كبيرة ومتوسطة وتجارية في الدول وجميع الأنشطة

وشروط فتح سجل تجاري في البحرين التي تقوم بها للشركات من صفقات تجارية وعقود عمل وتحدد ما هي طبيعة النشاط والأعمال لهذه الشركة وما يترتب عليها من مسؤوليات ولا يتركز على مجموعة متفردة من الانشطة التجارية بل على مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية.

السجل التجاري للأجانب.

تعني كلمة أجانب السكان غير البحرينيين الوافدين إلى البلاد مثال على هؤلاء المواطنين مواطنين مجلس التعاون الخليجي ومواطنين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا أو دول الشرق الأوسط الذين يرغبون أيضا بالاستثمار

من خلال المؤسسات التجارية والصناعية الربحية وذلك طبعاً بعد استيفائهم على جميع الشروط الواجب توفرها في المؤسسة أو الشركة لمتابعة العمل فيها عدا طبعاً الأنشطة التجارية المحظورة.

السجل التجاري الفردي.

يكون الإعتماد على هذا النوع من الأنشطة التجارية والسجلات التجارية على فرد واحد لا غير تقع على عاتقه مسؤولية تأسيس النشاط التجاري ويكون هذا الفرد حامل لجميع النتائج المترتبة على النشاط التجاري الذي يرغب بأعماله من خلال هذا السجل بما في ذلك المخالفات المنصوص عليها والربح والخسارة الواردة.

السجل التجاري المؤسسي.

يكون اعتماد هذا النوع من السجلات التجارية على أكثر من فرد واحد يشاركون المسؤولية فيتأسس ما يسمى الشركة وهناك أنواع عديدة من الشركات التي تختلف عن بعضها بنوع عملها كالشركات التجارية والشركات الخارجية والشركات القابضة وشركات المناطق الحرة والشركات المدينة.

ما هي المتطلبات لإقامة الأعمال التجارية في البحرين ؟

1- اختيار الهيكل القانوني

يعد اختيار هيكل قانوني للقيام بأعمالك التجارية أحد أهم قرارات المصلحة التي يتوجب عليكم كصاحب العمل أن تتخذها وذلك بسبب أن هذه القرارات ستؤثر بشكل كبير ودائم على عملية إدارة اعمالك وتوجه المسؤولية الكاملة والشخصية لأصحاب العمل.

2- اختيار اسم الشركة

يعد اختيار اسم الشركة من أهم القرارات والأشياء التي يجب تحديدها وذلك لما له من أثر نفسي على الناس المتلقين له وسوف يظل متاصل في أذهان هؤلاء الناس ويعطي فكرة لا تموت عن أعمال الشركة ومنتجاتها وهذا هو السبب الرئيسي لشرط التي وضعته وزارة التجارة والصناعة حيث وضعت توجيهات لمساعدة أصحاب الشركات في عملية بحثهم عن اسم مناسب في الشركة.

3- للمنشآت الفردية

هذا النوع من المنشآت يعتمد في عمله على الأفراد حيث أن كل منشأة يديرها فرد واحد يتحمل كامل المسؤوليات المترتبة على امتلاك منشأة بما في ذلك الشروط والتحذيرات والخسارة والربح.

4- الترخيص والموافقة

الاستثمار في البحرين لليمنيين وعلى الشركات التي تقدم على سجل تجاري والحصول على الموافقة بشكل فوري من وزارة الصناعة والتجارة وبالرغم من ذلك فإن معظم الشركات تكون في حاجة ماسة إلى الحصول على موافقات وتصريحات من السلطات المحلية وذلك قبل حصولها على سجلها التجاري.

ما هي شروط استخراج سجل تجاري في البحرين ؟

  1. الإختيار المناسب والصحيح الهيكلية القانونية والقضائية للأعمال التجارية التي يرغب المستثمر في عملها.
  2. القيام بوضع خطة تعاونية تضامنية مهيكلة مع شركات التضامن.
  3. تقديم الخطط المرسومة ووضع هياكل الأعمال لشركات تتلقى أعمال محددة ومسؤوليات محددة على عاتقها.
  4. القيام بتقديم إن وجد الأفرع المتورطة من الشركات الأجنبية المساهمة في عمل الشركة التي تطلب السجل التجاري في البحرين.
  5. اختيار الأنسب والصحيح لاسم الشركة.
  6. يتوجب على المساهمين في الشركة عدم القيام بتجزئة اسم الشركة باسم أحد الأطراف التي لا يخصها الموضوع.
  7. شرط ضروري عدم احتواء الأسماء التي اختيرت للشركة على أسماء انتهاكات دينية عرفية أو بالأخص أخلاقية.
  8. عدم احتواء اسم الشركة على أي نشاط ينطوي تحت النشاطات المعارضة والمخالفة لطبيعة أعمال الشركة.
  9. عدم تشابه اسم الشركة مع أسماء شركات موجودة مسبقاً ولا يكون لها أي علاقة بالدلالات السياسية.

أنشطة الاستثمار المسموح بها في البحرين ؟

  1. تقدم الدولة البحرينية للعديد من الدول الخدمات والتسهيلات للحصول على السجل التجاري للاجانب وخاصة إذا كان رأس المال القادم أجنبي بالكامل فهي تقدم تسهيلات لكل الراغبين في الاستثمار في البحرين لليمنيين او جنسية اخرى ولهؤلاء المستثمرين الأجانب على جميع الأصعدة وسماحية بمقدار 94 عملاً منها.
  2. الاستثمار في بناء وإدارة مكاتب السفريات المتخصصة بتنظيم الرحلات إلى البحرين
  3. امكانية الدخول بمجال التبريد والصناعات التككيفية منها صناعة محركات ومكيفات الهواء من بعد تحقيق جميع شروط الاستثمار في البحرين للاجانب المنصوص بها.
  4. صناعة مولدات كهربائية لاهميتها في العالم الصناعي وبناء مطات الطاقة الكهربائية
  5. الاعمال الاستثمارية على الصعيد الترفيهي في الاستثمار في البحرين للسعوديين والرفاهية في محطات الألعاب والملاهي للتسلية والعديد من المشاريع الأخرى كالكافيهات والمقاهي ذات النت المجاني
  6. الصناعات النفطية وبناء المصافي الخاصة لتكرير النفط واستخراج الوقود الخام والطبيعي لضمان سير الأعمال الصناعية الأخرى
  7. صناعات الأوراق ودفاتر الملاحظات والقرطاسية والحقائب المدرسية وغيرها من الاستثمارات المفيدة على الصعيد المحلي

وفي نهاية مقالنا حول شروط استخراج سجل تجاري للأجانب في البحرين 2022-2023 سوف نقوم بتقديم ملخص ما قمنا بشرحه في هذا المقال الذي يتحدث بشكل كبير عن مجمل الأعمال الواجب القيام بها للشركات الراغب الإستثمار في البحرين

فقد تطرقنا إلى مراحل فتح سجل تجاري وموقع السجل التجاري وشروط فتح سجل تجاري للأجانب وعملية البحث عن سجل تجاري وشروط تأسيس شركة في البحرين.

مواضيع ذات صلة :

أحدث أقدم